Mouse

75% من المحتوى العربي على شبكة الإنترنت أردني المصدر

75% من المحتوى العربي على شبكة الإنترنت أردني المصدر



2012/04/02
 

عمان - بترا)- تصدّر الأردن المرتبة الأولى عربياً من حيث مساهمته في صناعة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت الدولية حيث بلغت نسبة مشاركته نحو 75 في المائة من مجمل المحتوى العربي الإلكتروني.
وبحسب التقرير العالمي الصادر عن الإتحاد الدولي للإتصالات فقد استحوذ الأردن على النصيب الأكبر من المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية والذي يقدر حجمه بنحو 3 في المائة.
وقال المدير التنفيذي لشركة الخدمات الآمنة لصناعة البرمجيات الدكتور المهندس علاء نشيوات ان هذا الإنجاز يعد في صالح الأردن الذي إستطاع ورغم محدودية موارده وتعداده السكاني مقارنة مع غيره من الدول العربية كمصر والسعودية أن يلعب دوراً رئيسياً في صناعة وإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت الدولية".
وأضاف في تعليق على التقرير العالمي ان المشكلة تبقى في حجم هذا المحتوى الذي لا تتجاوز نسبته 3 في المائة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنته باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات العالمية الأخرى خاصة وأن الجزء الأكبر منه إما مترجم صرف أو مترجم بتصرّف".
ودعا نشيوات مؤسسات القطاعين العام والخاص إلى تحمل مسؤولياتها تجاه المحنة الحقيقية التي تعاني منها اللغة العربية على الشبكة الدولية محذرا من عواقبها وإنعكاساتها السلبية على الأجيال المقبلة.
وأكد ضرورة إشراك الجامعات العربية بنشر إنتاجها العلمي من مشاريع تخرج ورسائل دراسات عليا عبر شبكة الإنترنت، وتشجيع الشباب وطلبة الجامعات على الإسهام في إثراء المحتوى العربي الإلكتروني إضافة إلى فتح باب التطوع والمشاركة في ترجمة مقالات مختارة من مختلف اللغات إلى العربية وتوفيرها لتلبي إحتياجات المستخدمين في العالم العربي.
يذكر أن المجالات الطبية وما يتفرع عنها من موضوعات بيئية وصحية تصدرت إهتمامات السعودية التي ركزت أكثر من 46 في المائة من محتواها العربي على هذه المجالات دون غيرها، في حين جاءت مصر في المرتبة الثانية وبنسبة 15 في المائة، تلتها سوريا بمعدل 10 في المائة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلاً و سهلاً بكم، إرشيد الجرايدة يحييكم:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting